الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة الصناعية - شطر الطالبات


نبذة عن القسم


مقدمة
أنشئ قسم الهندسة الصناعية في جامعة الملك عبدالعزيز مع بداية إنشاء كلية الهندسة - شطر الطالبات، وذلك في مواكبة للنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في شتى المجالات الصناعية والإنتاجية.

وتعتبر الهندسة الصناعية أحد فروع العلوم الهندسية والذي يعني بقضايا ومشاكل الأنظمة الإنتاجية بشكل عام سواء كانت هذه الأنظمة صناعية أو زراعية أو إدارية أو خدماتية، وذلك على النحو الذي يحقق أفضل بيئة يتفاعل فيها الإنسان مع الآلة في وحدة إنتاجية عالية الكفاءة
الهندسة الصناعية هي فرع من فروع الهندسة التي تتعامل مع تصميم وتطوير وتنفيذ وتحسين الأنظمة المتكاملة التي تشمل الأشخاص والمواد والمعلومات والمعدات والطاقة. وبالتالي فهي فريدة من نوعها مقارنة بفروع الهندسة الأخرى بمعنى أنها لا تتعامل فقط مع الأشياء غير الحية ولكن أيضًا مع سلوك البشر فيما يتعلق بهذه الأشياء. لهذا الغرض، يعتمد بشكل كبير على العلوم الرياضية والفيزيائية والمعلوماتية والاجتماعية والمبادئ الهندسية الأخرى لتحليل وتصميم النظام.

يتزايد الطلب على المهندس/ة الصناعي في المملكة العربية السعودية لأسباب متعددة:
  1. تفتقر المملكة إلى القوى العاملة ويتم توجيه كل جهد لتوظيف مهندسات لتصميم وتركيب وصيانة الأنظمة المتكاملة.
  2. نظرًا لأن وتيرة التطوير سريعة جدًا، فهناك مجال كبير للتحسين في جوانب مختلفة من العمل في كل منظمة تقريبًا.
يغطي برنامج الهندسة الصناعية خمسة مجالات مهمة جدًا في الصناعة:
  1. بحوث العمليات
  2. نظم المعلومات
  3. العمليات العشوائية
  4. هندسة العوامل البشرية
  5. الإدارة الهندسية


يقدم البرنامج برنامجًا دراسيًا مدته 5 سنوات يؤدي إلى درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية. يوفر البرنامج للخريجات معرفة هندسية أساسية قوية، ومهارات مهنية، وإتقان فعال، والقدرة على العمل في فرق، وتقدير القضايا الأخلاقية والاجتماعية والعالمية المطلوبة لمهندسات المستقبل.

رؤية القسم
رسالة القسم
فرص العمل
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/22/2020 1:28:04 PM