توصيف المقرر الدراسي هـ. ص. 201
اسم المادة
|
رمز المادة باللغة الانجليزية
|
رمز المادة باللغة العربية
|
عدد الساعات
|
مقدمة التصميم الهندسي (1)
|
IE 201
|
هــ . ص.201
|
3ساعات
|
متطلبات أولية قبل التسجيل في المادة
|
ELC 104, COMM 101.
|
دور المادة في المنهج (مطلوب/خياري)
|
مطلوب
|
هذا الوصف يتضمن: مقدمة في التعليم التفاعلي، تطور الفريق وديناميكية المجموعة، تقاليد الفريق وثقافة التواصل، إستراتيجيات أداء الاجتماعات بفاعلية، تقييم جودة الأداء، إجراءات حل المشاكل، التعريف الصحيح للمشكلة، انشاء المقترحات والحلول، طرق اختيار الحل المناسب، تطبيق الحل المتفق عليه في المجموعة، تقييم تطبيق الحل على الواقع، دراسة مستوى التعلم والتفكير، مراعاة أخلاقيات القرار، تنظيم العمل وتصميم ملف العمل للفريق، تطبيقات الهندسة العكسية والتركيز باختصار على فك ودراسة وإعادة تركيب المنتج من مشاريع صغيرة والآت، دراسة وتصميم مشروع عملي يقوم به اعضاء فريق يتكون من خمسة أفراد، وهذا يتضمن إعادة دراسة وتصميم مشاريع موجودة أو انشاء مشاريع جديدة ومحاولة تقييمها وجعلها تعمل بطريقة أرخص أو اسرع أو أفضل.
|
الكتب المقررة:
- Strategiesfor Creative Problem Solving, Folger, H.S.,LeBlanc, S., E., PrenticeHall, 3 Edition, 2013, ISBN: 978-0133091663
- INTRODUCTION TO ENGINEERINGDESIGN, McNeill, B.W., Bellamy, L., Burrows, V. A., 2004, King Abdulaziz University Press.
موقع المادة على الشبكة:
https://sites.google.com/site/kauie201
مخرجات المادة التعليمية:
بعد إنهاء متطلبات المادة سيتمكن الطالب من أداء الاتي:
- إظهار سلوكيات مرتبطة بتحمل المسؤولية الشخصية لإدارة الوقت، والالتزام بسلوكيات الأخلاق والمتطلبات المهنية في الفصل.
- تكوين وإظهار وتطوير تقاليد الفريق على النحو الذي يضمن حسن الأداء، وحل مشاكل التواصل، ووضع القوانين المنظمة لها.
- تطبيق استراتيجيات حل المشاكل الهندسية.
- تطبيق تقنيات التعريف الصحيح للمشكلة، عن طريق سبر أغوار المشكلة بواسطة مفاهيم وتقنيات عديدة.
- تطبيق تقنيات العصف الذهني لإيجاد الأفكار المطلوبة لحل المشكلة.
- اختيار أفضل الحلول، وتحليل المشاكل والتوقعات المحتملة، مع التطبيق على مشروع عملي ملموس مطلوب تنفيذه وتجربته بنهاية الفصل الدراسي.
- تطبيق عناصر ومكونات تخطيط الأداء باستخدام الوسائل المتعلقة بها على المشروع.
- تطبيق التقييم للمشروع عن طريق تحليل القضايا متعلقة بالأخلاق والسلوكيات الصحيحة وتأثيره على البيئة وتأثيره في المجتمع.
مخرجات العملية التعليمية التي أكتسبها الطالب بحسب متطلبات الاعتماد الأكاديمي (ABET)
(متطلب رئيس او فرعي)
الترتيب
|
المهارة المكتسبة
|
2 رئيس
|
المقدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإيجاد حلول عملية في إطار محددات وقيود واقعية مثل تلك الخاصة بالاقتصاد ومحددات التصميم وتأثير الحل على البيئة والمجتمع.
|
5رئيس
|
المقدرة على التعامل والتفاعل مع أعضاء فريق متعدد التخصصات والمهارات وطرق التفكير ثم تحقيق هدف إنجاز المشروع بكفاءة وفي الوقت المحدد.
|
3فرعي
|
مهارة التواصل مع جمهور متعدد المكونات والاهتمامات.
|
4فرعي
|
المقدرة على مراعاة الحاجات الاجتماعية والسياسية والأخلاقية، على ضوء مراعاة احتياطيات الصحة والأمن والسلامة.
|
خطة وجدول تنفيذ متطلبات المادة:
|
المواضيع اللازم تغطيتها
|
الزمن المطلوب
(بالأسابيع والساعات الدراسية)
|
1.
|
الاعتماد على النفس والانتظام الذاتي.
|
أسبوعين (12 ساعة)
|
2.
|
التعلم النشط والتفاعل مع الفريق.
|
أسبوع (6 ساعة).
|
3.
|
الجودة ونظرية حل المشاكل الهندسية.
|
أسبوع (6 ساعة)
|
4.
|
التعريف الصحيح للمشاكل.
|
أسبوعين (12 ساعة)
|
5.
|
انشاء حلول للمشكلة.
|
أسبوعين (12 ساعة)
|
6.
|
اتخاذ قرار اختيار أفضل حل للمشكلة.
|
أسبوعين (12 ساعة).
|
7.
|
تطبيق حل المشكلة.
|
أسبوعين (12 ساعة).
|
8.
|
تقييم تطبيق الحل للمشكلة.
|
أسبوعين (12 ساعة)
|
|
|
آخر تحديث
12/23/2020 1:03:25 PM
|
|
|